القائمة الرئيسية

الصفحات

الاندية التربوية والمسطرة المتبعة لتأسيس نادي تربوي

تعريف النادي التربوي

النادي التربوي الية لتفعيل أنشطة الحياة المدرسية تتكامل أنشطته مع الأنشطة الصفية، والتي تصب جميعها في تحقيق أهداف مشروع المؤسسة وفق أولويات محددة. وهو مجموعة متجانسة من المتعلمين، من مختلف المستويات تجمعهم صفة الميل المشترك للأنشطة محور اشتغال النادي، بحيث يقبلون على الانخراط التلقائي الفعلي في إنجازها، تحت اشراف تربوي بما يتيح لهم تكوين مجموعة من الخبرات والكفايات التربوية، في جو يسوده الشعور بالانتماء، وقبول الاختلاف، والتطوع، والمبادرة، والعمل الجماعي، والتعاون، والتضامن...وهو كذلك فضاء لتبادل وتعميق الخبرات والتعلمات، وربطها بالواقع الحالي والأني.

وباختصار النادي التربوي فضاء مادي ومعنوي منظم ومؤطر بإسهام فاعل من المتعلمين

أهداف الاندية التربوية

  • تقوية الشعور بالانتماء الجماعي
  • دعم المبادرة الفردية والتربية على العمل الجماعي
  • دعم التثقيف بالنظير والتعلم الجماعي المتبادل
  • تنمية الشخصية والاتجاهات والقيم والكفايات
  • التمرن على الممارسة الديمقراطية وعلى تحمل المسؤولية
  • اغناء مهارات التواصل والاستماع والأخذ والعطاء
  • صقل الميول والمواهب وتعهدها بالرعاية والتهذيب
  • تنمية مهارات التواصل وقيم الحوار وتبادل الأخذ والعطاء

أنواع الأندية التربوية

  • الأندية الموضوعاتية هي الأندية التي تتناول مجال معين مثل
    1. حقوق الإنسان
    2. الصحة
    3. البيئة
    4. الآداب
    5. الفنون
    6. الرياضة

    وقد تشتغل على موضوع محدد ضمن المجال العام مثل الوقاية من الأمراض او البستنة او الإلكترونيك والقصة او الرسم او الثلوث والشطرنج او كرة اليد.

  • أندية الاليات هي الأندية التي تركز على وسائط الاشتغال وتقنياته
    1. نادي الإذاعة المدرسية (اختيار موضوع، الموسيقى، التقديم....)
    2. نادي الصحافة (طريقة الكتابة، الربورتاج، الحوار...)
    3. نادي المسرح (العمل على النص، الإخراج، التمثيل، الزينة، الديكور...)
    4. نادي تكنولوجيا الإعلام والاتصال (وسائل، آليات، طرق...)

مسطرة المتبعة لتأسيس الأندية التربوية

  1. المرحلة الأولى الإخبار
  2. تحدد الإدارة بتنسيق مع المجلس التربوي ومجلس التدبير الصيغة التي يعتمدها لإحداث الأندية (صيغة النادي الوحيد -صيغة الناديين - صيغة تعدد الأندية)

    تقوم الإدارة في بداية السنة التنسيق مع المجلس التربوي بتحديد مجالات الأنشطة ذات الأولية بناء على الاستشارات والإمكانات

    تعلن الإدارة لعموم التلاميذ الأطر العاملة بالمؤسسة عن عزم هذه الاخيرة إحداث أندية تربوية حسب الصيغ والمجالات المحددة مع ترك الحرية للمعنيين لاقتراح مجالات أخرى تتناسب مع ميولاتهم واهتماتهم. تنظيم الإدارة اجتماعا بحضور كافة العاملين بالمؤسسة لتقديم وتدارس تدابير أحداث وتفعيل الأندية التربوية. تحدد الإدارة الشروط العامة لإحداث الأندية والمسطرة المعمول بها وكذا مجال تقديم المقترحات في هذا الشأن وتضعها رهن اشارة الفئات المعنية

  3. المرحلة الثانية اعتماد الأندية
  4. تتلقى الإدارة المؤسسة إلى غاية الأجل الذي تحدده مقترحات الأندية التربوية المراد أحداثها والمقدمة المبادرات من المتعلمين او من الاخر التربوية او الإدارية على شكل بطاقات تقنية او مشاريع متكاملة. تتم دراسة هذه المقترحات بتنسيق من مجلس التدبير والمجلس التربوي. في حالة غياب مبادرات تحدث الإدارة أندية حسب الصيغ والمجالات المحددة

    تعمل الإدارة بعد ذلك بتنسيق من المجلس التربوي على تحديد الأندية المعتمدة واختيار تنسيقها من بين آطر المؤسسة ممن تتوفر فيهم الشروط المناسبة الإشراف على هذه الأندية وتأطير أنشطتها

    تعلن الإدارة بتشاور مع مجلس التدبير والمجلس التربوي عن فتح طلبات الترشح لتنسيق كل ناد من الأندية المزمع أحداثها

    تحدد معايير الترشح لتنسيق الأندية أساسا في الاستعداد والكفاية والتجربة والالتزام بتقديم عناصر خطة عمل لتفعيل الأنشطة

  5. المرحلة الثالثة تشكيل الهيكلة الأندية
  6. يفتح الانخراط في كل ناد على حدة حسب الشروط المنظمة للانخراط فيه، في وجه المتعلمين من مختلف المستويات التعليمية بالمؤسسة

    يعقد منخرطو كل ناد على حدة داخل الفترة التي تحددها الإدارة جمعا عاما لانتخاب أعضاء المكتب المسير بطريقة ديموقراطية

    يتولى الأعضاء المنتخبون فيما بينهم تشكيل المكتب المسير بطريقة ديموقراطية من خلال تحديد منشطه ومساعده ومنسقي اللجان الوظيفية. كما يتم في هذا الجمع العام كذلك تعيين مساعدي ومنسقي اللجان الوظيفية وكذا تشكيل فرق العمل وتعيين منسقيها ومساعديهم

  7. المرحلة الرابعة تشكيل لجنة التنسيق
  8. في حالة تعدد الأندية بالمؤسسة تشكل لجنة تضم جميع المشرفين على الأندية التربوية بها وتتولى التنسيق فيما بين هذه الأندية وفيما بينها وبين باقي مكونات المجتمع المدرسي في إطار المجلس التربوي

  9. المرحلة الخامسة إخبار المصالح الإقليمية والجهوية والمركزية
  10. تقوم المؤسسة بأخبار المصالح الإقليمية بواسطة رسالة مرفقة بنسخ من محضر التأسيس. كما تقوم هذه المصالح بإخبار الأكاديميات بجميع الإحداثات على مستوى المؤسسات التابعة لها، والتي تعمل بدورها على إخبار المصالح المركزية المعنية وذلك حتى يتسنى لمختلف هذه المصالح تتبع أعمال هذه الأندية وبرمجة الدعم اللازم لها على مختلف المستويات

تعليقات